المقالات (اتصالات)

كيف يؤثر الصيام في دماغنا؟
(جسم الإنسان)

يأتي الصيام ليكون من أعظم المغذيات والمنشطات ليس لأرواحنا فحسب، بل ولأدمغتنا أيضًا؛ إنها ليست مجرد فكرة بل حقيقة علمية مدهشة.


للحيوانات مشاعر أيضًا!
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

 «أدركنا منذ زمن طويل أن للحيوانات مشاعر مثلها مثل الإنسان، ولكن أقر العلماء بذلك مؤخرًا فقط.»– بول إكمان.  


التواصل عبر العصور
(الاختراعات والابتكارات)

لم يكن التواصل في الماضي أمرًا سهلًا بالمرة، بينما اليوم نتواصل مع الناس حول العالم بشكل سهل وسريع، وكذلك الوصول إلى المعلومات وقتما نحتاج إليها.



حلم الطفولة.. هل يمكننا التحدث إلى الحيوانات مثل د. دوليتل؟
(حياة الحيوان والنبات والكائنات الحية الدقيقة)

سعى العلماء دائمًا إلى فك شفرة رموز الحيوانات، ولكن بفضل التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة قد يصبح هذا الحلم حقيقة.


أبرز الإنجازات الطبية عام 2023
(الصحة والأمراض)

منذ أيام قلائل ودعنا عام 2023 الذي شهد عديدًا من الإنجازات والاكتشافات العلمية في مجال الطب، نستعرض أبرزها في هذا المقال.


لويس برايل: عقل مبدع أضاء العالم لملايين
(الاختراعات والابتكارات)

تعرض برايل في الثالثة من عمره لحادث أفقده بصره؛ إلا أنه كان ذكيًّا جدًّا. جاءته فكرة أن يصمم طريقة جديدة مبسطة عندما كان في الخامسة عشرة من عمره.


قصة تطور روبوتات الدردشة
(الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات)

روبوتات الدردشة تطبيقات مُصممة لتحاكي حوار الإنسان، ونوضح في هذا المقال أهم المحطات في قصة تطورها.


الخير والشر في ضوء السلطة والطاعة
(التعليم والعمل والمجتمع)

بالرغم من أننا نكبر مؤمنين بأفكار ومفاهيم معينة، فإن نتائج تجارب علم النفس الصادمة قد تغير وجهة نظرنا في تلك الأفكار والمفاهيم.


كوميكس العلوم: تقنية فريدة لتعلُّم العلوم والتكنولوجيا
(التعليم والعمل والمجتمع)

لطالما كانت الرسومات الملوَّنة المرحة جاذبة للأطفال، حتى ظهرت القصص المصورة العلمية أو كوميكس العلوم لتكون طريقة فريدة ومميزة لتعريفهم مجالات العلوم والتكنولوجيا.

 


تقنيات طبية: أحذية مزودة بنظام الخرائط العالمي
(الصحة والأمراض)

يُحتفى باليوم العالمي للزهايمر في 21 سبتمبر من كل عام لنشر الوعي حول مرض الزهايمر وهو شكل من أشكال الخرف الذي يؤثر في الذاكرة والحياة اليومية. غالبًا ما تُعد هذه الحالة مرضًا عائليًّا نظرًا لتأثيرها في أقارب المريض.


في لعبة الحياة، حاكِ الشطرنج ولا تحاكِ الداما
(الغذاء والحالة المزاجية والسلوك)

في عام 1779 كتب بنجامين فرانكلين أن لعبة الشطرنج «ليست مجرد تسلية خاملة لأن الحياة تشبه الشطرنج؛ حيث توجد نقاط لنكسبها ومنافسين أو خصوم لنغلبهم، وحيث يوجد تنوع كبير من أحداث الخير والشر التي تعد إلى حد ما آثارًا للتعقل أو انعدامه».


ابتكارات طبية: رسائل نصية للرعاية الصحية
(الصحة والأمراض)

من شأن استخدام أدوات بسيطة يمتلكها الناس بالفعل –مثل الهواتف المحمولة– أن يعزز من فرصة حصولهم على رعاية صحية أفضل، وعلى رفع مستوى معيشتهم.


حقائق وخرافات عن الحمل
(جسم الإنسان)

تشعر المرأة بسعادة غامرة عندما تعلم أنها حامل، ولكن يشوب فرحتها بعض القلق بسبب المعلومات الخاطئة التي تساعد على تسلل القلق إلى داخلها، بل قد يصل إلى حدِّ الخوف.


ماذا تعرف عن عمى الوجوه؟
(الصحة والأمراض)

هو اضطراب عصبي ينتج عنه عدم القدرة على تعرف الوجوه وتمييزها، ولا علاقة له بفقدان الذاكرة أو مشكلات البصر أو صعوبات التعلم. 


مولد اللغة وموتها
(التعليم والعمل والمجتمع)

نستطيع من خلال اللغة التعبير عن أنفسنا وتبادل أفكارنا مع الآخرين. فيقول البعض أنك لا تنشأ في ثقافة ما بل في لغة ما، وهو أمر بديهي؛ فاللغة هي حارس الثقافة.


ابقوا معنا: تاريخ الإذاعة
(الاختراعات والابتكارات)

لقد غيرت الإذاعة شكل الحياة بصورة دراماتيكية؛ فقد جلب الراديو، ومن بعده التليفزيون، الأخبار والمعلومات من جميع أنحاء العالم إلى المنازل. 


مساهمات المرأة في الاكتشافات العلمية
(الاختراعات والابتكارات)

يوجد عدد كبير من النساء اللاتي قدمن اكتشافات علمية كبيرة ساهمت في تغيير مسار العلم، وإيضاح بعض النقاط التي وقف العلم عاجزًا عن حلها.


تطبيقات مهمة كشفت عنها أزمة كورونا
(التعليم والعمل والمجتمع)

لا يمكن أن نتخيل أن استخدامنا للهاتف المحمول أو الحاسوب أو الأجهزة اللوحية محدود، إذ نكتشف مزيدًا من الخواص والتطبيقات والإعدادات التي يمكن أن تدهشنا حقًّا.


جيل الإغلاق (2): الآثار النفسية لفيروس كورونا المستجد في طلبة الجامعات
(التعليم والعمل والمجتمع)

أغلقت الجامعات بعد تفشي جائحة كوفيد-19، وتحولت إلى التعلم عبر الإنترنت؛ ورغم أن الأمور بدت مشرقة، لم تكن تجربة التعلم عن بُعد بهذه السهولة بالنسبة إلى كثيرين.


من نحن

«كوكب العلم» مجلة علمية ترفيهية باللغتين العربية والإنجليزية يصدرها مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية وتحررها وحدة الإصدارات بقطاع التواصل الثقافي ...
مواصلة القراءة

اتصل بنا

ص.ب. 138، الشاطبي 21526، الإسكندرية، جمهورية مصر العربية
تليفون: 4839999 (203)+
داخلي: 1737–1781
البريد الإلكتروني: COPU.editors@bibalex.org

شاركنا

© 2024 | مكتبة الإسكندرية